3 تريليونات دولار قيمة سوق طعام الحلال بالعالم
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.08(%)   AIG: 0.22(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 1.75(2.78%)   AQARIYA: 0.75(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.97(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.57(0.64%)   BPC: 3.65(0.00%)   GMC: 0.79(%)   GUI: 1.93(%)   ISBK: 1.10(0.00%)   ISH: 1.14(%)   JCC: 1.44( %)   JPH: 3.75( %)   JREI: 0.20(4.76%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.80( %)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.82(%)   NIC: 2.80(%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.74(%)   PADICO: 1.30(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(1.68%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.03(0.98%)   PICO: 3.50(%)   PID: 2.01(%)   PIIC: 1.89(%)   PRICO: 0.29(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.11(0.00%)   RSR: 4.20(%)   SAFABANK: 0.56(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.71(%)   TNB: 1.47(%)   TPIC: 1.90(%)   TRUST: 2.58(%)   UCI: 0.40(5.26%)   VOIC: 7.50(%)   WASSEL: 0.97(0.00%)  
11:50 صباحاً 09 آذار 2025

3 تريليونات دولار قيمة سوق طعام الحلال بالعالم

الاقتصادي - شهدت صناعة الأغذية الحلال نموًا متسارعًا في السنوات الأخيرة، مما جعلها واحدة من أسرع القطاعات الغذائية توسعًا عالميًا. ويشير مصطلح "حلال" إلى الأطعمة التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، حيث يشمل السوق منتجات متنوعة أبرزها اللحوم والدواجن والمأكولات التي تدخل فيها زيوت ومنكهات، التي تعدّ أساسية بالنسبة للمستهلكين المسلمين، لا سيما خلال شهر رمضان.

وفقًا لتقارير صادرة عن مجموعتي آي إم إيه آر سي وريسيرتش آند ماركتس، قُدّر حجم سوق الأغذية الحلال بنحو 2.71 تريليون دولار أميركي في عام 2024، ومن المتوقع أن ينمو ليصل إلى 5.91 تريليونات دولار بحلول 2033، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.92% من عام 2025 إلى 2033. وهذا يجعل سوق الحلال منافسا قويا لقطاعات أخرى ناشئة، مثل الأغذية العضوية والمستدامة، التي تشهد طلبا متزايدًا أيضًا.

وتقود منطقة آسيا والمحيط الهادي هذا النمو، حيث استحوذت على 48.5% من السوق في عام 2024، بفضل الكثافة السكانية العالية للمسلمين والطلب المتزايد على المنتجات الغذائية المعتمدة. في المقابل، تشهد الأسواق الأوروبية والأميركية تزايدًا ملحوظًا في الطلب، مدفوعًا باهتمام غير المسلمين بمعايير الصحة والجودة التي توفرها المنتجات الحلال.

عوامل نمو سوق الحلال العالمي
تسهم عدة عوامل في توسع سوق الأغذية الحلال عالميًا، وفقًا لتقارير آي إم إيه آر سي وريسيرتش آند ماركتس، ومن أبرزها:

النمو السريع لعدد السكان المسلمين
يُعد تزايد أعداد المسلمين عالميًا محركًا رئيسيًا لنمو السوق، إذ يُتوقع أن يصل عددهم إلى 2.76 مليار نسمة بحلول عام 2050، وفقًا لمنصة ستاتيستا. ويؤدي هذا التحول الديمغرافي إلى ارتفاع الطلب على المنتجات الحلال في الدول ذات الأغلبية المسلمة وتلك التي تضم أقليات مسلمة كبيرة.

استجابةً لذلك، بدأت سلاسل التجزئة الكبرى بتخصيص أقسام للأغذية الحلال، كما باتت المطاعم العالمية توفر خيارات حلال، مما يعزز انتشارها حتى خارج الأسواق الإسلامية التقليدية.

ارتفاع الوعي الأخلاقي لدى المستهلكين
زاد وعي المستهلكين، مسلمين وغير مسلمين، بمعايير إنتاج الأغذية، مما دفعهم نحو خيارات صحية وأخلاقية أكثر. وتُفضَّل المنتجات الحلال لارتباطها بضوابط صارمة تتعلق بالجودة والمصدر الأخلاقي، مما عزز انتشارها عالميًا.

العولمة والتعددية الثقافية
أسهم الانفتاح الثقافي والعولمة في تسهيل توفر المنتجات الحلال، حيث تكيفت الأسواق العالمية لاستيعاب تفضيلات المستهلكين المتنوعة. وباتت كبرى المتاجر والمطاعم تقدم خيارات حلال، مما جعلها متاحة للجميع بغض النظر عن الخلفية الدينية.

التنظيم الصارم لصناعة الحلال
أدى وضع معايير موحدة لشهادات الحلال إلى تعزيز ثقة المستهلكين وتسهيل التجارة عبر الحدود. وتضمن هذه الشهادات خلو المنتجات من المكونات المحظورة مثل لحم الخنزير والكحول، مما جعلها جاذبة ليس فقط للمسلمين، بل أيضًا لمن يهتمون بجودة الغذاء وأصوله الأخلاقية.

تزايد المخاوف الصحية والسلامة الغذائية

أصبح المستهلكون أكثر اهتمامًا بالغذاء الصحي والنظيف، مما عزز مكانة الأطعمة الحلال، إذ تُعرف بمعاييرها العالية في النظافة والجودة. وقد دفع هذا الاتجاه العديد من غير المسلمين إلى اختيار المنتجات الحلال كخيار أكثر أمانًا وصحة.

Loading...