في الصيف.. جدل يتجدد حول تشغيل المكيّف في المواصلات العامة
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.26(3.28%)   AIG: 0.20(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 6.89(%)   APIC: 1.92(1.05%)   AQARIYA: 0.72(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.79(3.47%)   AZIZA: 3.00(%)   BJP: 2.76(%)   BOP: 1.68(1.82%)   BPC: 3.75(%)   GMC: 0.73(%)   GUI: 1.71(0.00%)   ISBK: 1.33(1.53%)   ISH: 1.03(0.00%)   JCC: 2.04( %)   JPH: 3.90( %)   JREI: 0.15( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.00%)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 2.60(%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.79(1.28%)   PADICO: 1.60(3.23%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.39(0.92%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(2.83%)   PICO: 3.00(%)   PID: 2.00(%)   PIIC: 1.98(%)   PRICO: 0.29(3.57%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.31(0.00%)   RSR: 4.55(%)   SAFABANK: 0.70(4.48%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.70(%)   TNB: 1.42(1.43%)   TPIC: 2.19(%)   TRUST: 2.44(%)   UCI: 0.41(2.38%)   VOIC: 7.00(%)   WASSEL: 1.03(%)  
11:17 صباحاً 22 أيار 2025

في الصيف.. جدل يتجدد حول تشغيل المكيّف في المواصلات العامة

الاقتصادي - مع درجات الحرارة، تعود إلى الواجهة قضية تشغيل المكيفات في وسائل النقل العامة، حيث تتصاعد شكاوى الركاب من امتناع بعض السائقين عن تشغيلها، بينما يبرر سائقون ذلك بتأثير المكيف على أداء المركبة وزيادة استهلاك الوقود.

رصد موقع "الاقتصادي" هذه الظاهرة خلال جولة ميدانية في مدينة رام الله، واستمع إلى آراء ركاب وسائقين حول هذه الإشكالية المتكررة كل صيف.

الطالب أحمد البرغوثي، الذي يستخدم المواصلات يوميا بين رام الله وبيرزيت، قال لـ "الاقتصادي" إن "بعض السائقين يشغّلون المكيف بناء على طلب الركاب، فيما يقوم آخرون بتشغيله منذ الصباح دون الحاجة إلى طلب".

لكنه أشار في الوقت نفسه إلى وجود سائقين يرفضون تشغيل المكيفات رغم الإلحاح من الركاب، مؤكدا أن "الطقس الحار يستوجب تشغيل المكيفات مراعاةً لظروف الركاب وراحتهم".

بدوره، قال السائق سليمان عصفور إن "السائقين لا يمانعون تشغيل المكيف، لكن المسافة القصيرة بين رام الله وبيرزيت لا تمنح المكيف وقتا كافيًا لتبريد السيارة بفعالي".

وأوضح أن تشغيل المكيف يزيد من استهلاك الوقود بحوالي 20 شيكل يوميا، مضيفا أن "بعض السيارات القديمة لا تتحمل تشغيل المكيف أصلاً".

أما السائق يوسف شاهين، الذي يعمل على خط رام الله – الريحان، فقال إن تشغيل المكيف ضرورة ملحّة في ظل الحرارة المرتفعة، لما يوفره من راحة للركاب والسائقين على حد سواء.

لكنه أشار إلى أن "فعالية التكييف تتطلب شروطا، منها إغلاق أبواب السيارة طوال الرحلة، وهو أمر يصعب تحقيقه في الخطوط الداخلية".

وأوضح أن المكيف يكون أكثر نجاعة على الخطوط الخارجية أو الطويلة.

من جانبه، قال الشاب معاذ حنون، الذي يتنقل يوميا داخل مدينة رام الله، إنه لا يواجه مشاكل مع السائقين بشأن تشغيل المكيف. وأضاف: "في تجربتي، معظم السائقين يشغّلون المكيف فور الطلب، ولم أشاهد أي خلاف يُذكر بين الركاب والسائقين حول هذا الموضوع".

أما منصور منصور، أحد سائقي باصات شركة بيرزيت، فأشار إلى أن "نسبة كبيرة من الباصات أصبحت قديمة وبعضها يحتوي على مكيفات معطلة." وأضاف أن "بعض المكيفات تعمل لكنها تؤثر على قوة دفع الباص، خاصة في الطرازات الأقدم"، موضحًا أن "السيارات الحديثة لا تتأثر كثيرًا بتشغيل المكيف، لكنها تستهلك وقودًا إضافيًا."

بدورها تؤكد وزارة النقل والمواصلات أن من حق الركاب في المركبات العمومية أن يتم تشغيل المكيفات، وإذا رفض السائق ذلك، يمكن التقدم بشكوى عبر الرقم 150.

Loading...