Alpine A390: فاستباك كهربائية رياضية تجمع بين الأداء العملي والجاذبية الفرنسية
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.26(3.28%)   AIG: 0.20(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 6.89(%)   APIC: 1.92(1.05%)   AQARIYA: 0.72(%)   ARAB: 0.95(%)   ARKAAN: 1.79(3.47%)   AZIZA: 3.00(%)   BJP: 2.76(%)   BOP: 1.68(1.82%)   BPC: 3.75(%)   GMC: 0.73(%)   GUI: 1.71(0.00%)   ISBK: 1.33(1.53%)   ISH: 1.03(0.00%)   JCC: 2.04( %)   JPH: 3.90( %)   JREI: 0.15( %)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.00%)   NAPCO: 1.03( %)   NCI: 1.75(%)   NIC: 2.60(%)   NSC: 3.03(%)   OOREDOO: 0.79(1.28%)   PADICO: 1.60(3.23%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.39(0.92%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.09(2.83%)   PICO: 3.00(%)   PID: 2.00(%)   PIIC: 1.98(%)   PRICO: 0.29(3.57%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.31(0.00%)   RSR: 4.55(%)   SAFABANK: 0.70(4.48%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.70(%)   TNB: 1.42(1.43%)   TPIC: 2.19(%)   TRUST: 2.44(%)   UCI: 0.41(2.38%)   VOIC: 7.00(%)   WASSEL: 1.03(%)  
11:30 صباحاً 28 أيار 2025

Alpine A390: فاستباك كهربائية رياضية تجمع بين الأداء العملي والجاذبية الفرنسية

الاقتصادي - كشفت شركة Alpine الفرنسية، التابعة لمجموعة رينو، عن سيارتها الكهربائية الجديدة Alpine A390، والتي تأتي بتصميم فاستباك رياضي بخمسة أبواب، وأداء يُقارب فئة السوبركار. يمثل هذا الطراز خطوة جديدة في مسيرة Alpine نحو التحول الكامل إلى السيارات الكهربائية، مع خطة طموحة لدخول السوق الأميركي بحلول عام 2027، رغم التحديات الجمركية الحالية.

تصميم رياضي مستوحى من A110 بلمسة عملية
تستلهم A390 خطوطها من الكوبيه الخفيفة Alpine A110، لكنها تطوّر هذه الفلسفة إلى سيارة أكثر عملية بخمسة أبواب. تم الكشف عن النسخة الإنتاجية بعد عام من تقديم النموذج الاختباري A390_β، وتحافظ على مظهر انسيابي منخفض وخطوط تصميم حادة تميزها عن سيارات SUV التقليدية.

من أبرز ملامح التصميم:

سقف مائل بتصميم فاستباك

مصابيح LED أمامية وخلفية بعرض كامل

تفاصيل مثلثة في المصد الأمامي

جنوط 20 أو 21 إنش

ارتفاع عن الأرض 152 ملم مع لمسات سوداء في الأسفل لإضفاء طابع مغامر خفيف


مقصورة داخلية بخمسة مقاعد ولمسات فاخرة
تحمل A390 تصميماً داخلياً مستوحى من Renault Megane E-Tech، لكنه يتميز بعناصر Alpine الخاصة مثل:

مقاعد Sabelt من جلد Nappa في فئة GTS

شاشة عدادات رقمية بقياس 12.3 إنش وشاشة وسطية بقياس 12 إنش

نظام صوتي فاخر من Devialet بقدرة 850 واط

سعة تخزين تصل إلى 532 لتر

ثلاث محركات كهربائية وأداء متفوق
تُجهز A390 بثلاثة محركات كهربائية (واحد أمامي واثنان خلفيان) مع نظام دفع رباعي وتوجيه عزم نشط (Torque Vectoring)، مما يوفر تجربة قيادة رياضية ومتزنة رغم حجم السيارة.

تدعم السيارة الشحن السريع بقدرة تصل إلى 190 كيلوواط، وتوفر وضعية تعزيز الأداء لمدة 10 ثوانٍ، مع فترة تهدئة بين كل استخدام وأخر. كما تتوفر مؤثرات صوتية صناعية تحاكي أصوات المحركات، بوضعيتين: يومي ورياضي.

هل تصل إلى السوق الأمريكي؟
تخطط Alpine لإطلاق A390 في أوروبا والمملكة المتحدة خلال الربع الأخير من عام 2025، بأسعار تبدأ من 81,300 دولار لفئة GT، وتصل إلى 94,800 دولار لفئة GTS. أما دخول السوق الأمريكي، فهو مرتبط بتطورات السياسات الجمركية، خاصةً أن السيارة تُصنع بالكامل في فرنسا: الإنتاج في Dieppe، المحركات في Cleon، والبطاريات تُجمع في Douai.

منصة مرنة وضبط رياضي مميز
تعتمد A390 على منصة AmpR Medium المستخدمة في Renault Megane E-Tech ونيسان آريا، لكنها تحصل على إعدادات تعليق مخصصة مع نظام توجيه حاد، وإطارات ميشلان مصممة خصيصًا لزيادة التماسك ومتعة القيادة.

Loading...