فورد تستدعي 3.4 ملايين سيارة في 2025: عام الأعطال الأكبر في تاريخ الشركة
12:37 مساءً 14 تموز 2025

فورد تستدعي 3.4 ملايين سيارة في 2025: عام الأعطال الأكبر في تاريخ الشركة

الاقتصادي- في عامٍ وُصف بأنه "الأسوأ في تاريخ شركة فورد الأميركية"، وجدت الشركة العملاقة نفسها في خضم عاصفة من الأعطال التقنية والاستدعاءات المتكررة التي طاولت أنظمتها الإلكترونية والميكانيكية، مثيرةً بذلك موجة من القلق في أوساط المستهلكين والمنظمين على حد سواء. فمن مشاكل في الكاميرات الخلفية، إلى أعطال في مضخات الوقود وأحزمة الأمان، سجلت الشركة رقماً قياسياً في عدد المركبات المستدعاة خلال ستة أشهر فقط، وسط تساؤلات جدية عن آليات الرقابة الداخلية، وجودة التصنيع، واستراتيجيات إدارة المخاطر.  ووفقاً للأرقام والمعلومات التي جمعتها "العربي الجديد"، بلغ إجمالي عدد السيارات التي استدعتها فورد خلال عام 2025 نحو 3 ملايين و468 ألف سيارة، ما يجعل هذا العام نقطة سوداء في سجل الشركة الممتد لعقود.

في ما يأتي عرضٌ زمني موسّع لجميع الاستدعاءات والأزمات التقنية التي واجهتها فورد خلال عام 2025، مع ذكر المصادر داخل النص:

10 يوليو 2025 استدعاء 850,318 سيارة بسبب خلل في المضخة

أعلنت شركة فورد استدعاء 850,318 سيارة في الولايات المتحدة بعد اكتشاف خلل في مضخة الوقود ذات الضغط المنخفض، قد يؤدي إلى توقف مفاجئ للمحرك في أثناء القيادة، ما يزيد من خطر الحوادث. الطرازات المتأثرة تشمل Ford F-150 ،Mustang ،Lincoln Aviator من موديلات الأعوام 2021 حتى 2023. ووفقاً لتقرير نشرته وكالة "رويترز" بتاريخ 10 يوليو، أكدت الشركة أنها لم تتلق أي تقارير عن إصابات أو حوادث، مشيرة إلى أن الإصلاحات ستكون مجانية في الوكالات المعتمدة.

1 يوليو 2025 استدعاء 200,061 سيارة بسبب خلل في نظام SYNC 3

أعلنت فورد استدعاء أكثر من 200 ألف سيارة بسبب تحديث برمجي خاطئ في نظام المعلومات والترفيه SYNC 3، قد يؤدي إلى عرض شاشة فارغة عند الرجوع للخلف أو استمرار عرض صورة مجمدة حتى بعد إنهاء الوضعية، ما يشتت انتباه السائق ويزيد من خطر التصادم. الطرازات المتأثرة صُنعت بين 2018 و2024، وتشمل مركبات فورد ولينكولن. وقالت الشركة في رسالة بريد إلكتروني لموقع The U.S. Sun إن المشكلة تؤثر خصوصاً بوظائف الكاميرا الخلفية، مشيرة إلى أنها سجلت 1,326 شكوى ضمان و3 حوادث طفيفة محتملة، دون تسجيل إصابات. وأشارت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) إلى أن العملاء سيتلقون إشعارات بالبريد بحلول 28 يوليو، مع توفير تحديث برمجي مجاني.

16 يونيو استدعاء 1,075,299 مركبة بسبب خلل في الكاميرا

في أكبر استدعاء متعلق بالكاميرات خلال العام، أعلنت فورد استدعاء أكثر من مليون مركبة بسبب خلل في برنامج SYNC 4 يؤثر بوظيفة الكاميرا الخلفية، قد يتسبب في تأخر ظهور الصورة أو تجمدها أو عدم ظهورها إطلاقاً. وبحسب وكالة "أسوشييتد برس"، فإن الطرازات المتأثرة تشمل F-150 ،Mustang Mach-E ،Bronco ،Edge ،Lincoln Corsair ،Lincoln Navigator وقد أتاحت فورد في هذه الحالة خيار التحديث البرمجي "Over the Air"، ما يسمح بإصلاح الخلل دون الحاجة إلى التوجه إلى مركز صيانة.

منتصف يونيو 2025 فورد تسجل رقماً قياسياً في عدد الاستدعاءات

ذكر موقع "Motor-biscuit"، في تقرير نُشر منتصف يونيو، أن فورد قد أصدرت ما لا يقل عن 69 استدعاءً رسمياً منذ بداية 2025، شملت أكثر من مليوني مركبة، وهو أعلى عدد تسجله أي شركة تصنيع سيارات في العالم خلال النصف الأول من العام. وأوضح التقرير أن هذه الأرقام كانت نتيجة حملة رقابة صارمة شنتها الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة NHTSA على خلفية فشل الشركة في معالجة أعطال مزمنة متكررة.

أعلنت فورد استدعاء جديد شمل 1.1 مليون سيارة من طرازات 2018 حتى 2023 بسبب استمرار أعطال الكاميرات الخلفية. وذكرت "سي أن أن بيزنيز أربيك" أن هذا الاستدعاء يُعد امتدادًا لاستدعاءات سابقة بدأت منذ عام 2021، ولم تُحَلّ بفعّالية، ما دفع "NHTSA" إلى إعادة فتح الملف. من بين الطرازات المتأثرة، Bronco، F-Series، Edge، Escape، Explorer، Lincoln Corsair، Lincoln Aviator.

14 فبراير 2025 استدعاء 240 ألف مركبة بسبب عيب في أحزمة الأمان

أعلنت فورد استدعاء 240,000 سيارة من طرازات Explorer وLincoln Aviator، بعد اكتشاف عيب في تصميم أحزمة الأمان قد يؤدي إلى فشلها في تأمين الركاب بشكل سليم في أثناء الحوادث. وقالت NHTSA إن الشركة ستبدّل الأحزمة في الوكالات المعتمدة.

17 يناير استدعاء طرازات بسبب مشاكل في البطاريات

في بداية العام، استدعت فورد طرازات Bronco وBronco Sport وMaverick بسبب أعطال تتعلق ببطاريات الليثيوم وممتصات الصدمات، وفق تقارير تقنية نُشرت على Detroit Free Press. وأشارت التقارير إلى أن بعض السيارات كانت عرضة لتسرب سائل من نظام التعليق أو لتفريغ البطارية بشكل غير طبيعي.

مارس 2025.. غرامات وضغوط تنظيمية

فرضت الإدارة الوطنية لسلامة المرور (NHTSA) ضغوطاً شديدة على فورد لإعادة النظر في جميع استدعاءاتها المتعلقة بالكاميرات، بعد سلسلة من الإخفاقات المتكررة منذ عام 2021. ووفقًا لـCNN Business Arabic"، كانت هذه الإجراءات استكمالًا لما بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، حين وافقت الشركة على دفع 165 مليون دولار غرامةً مدنية بعد تأكيد تأخرها في معالجة أعطال الكاميرا الخلفية في الوقت المناسب.

أزمة ثقة ومستقبل تحت المجهر

في مقابلة أجراها The U.S. Sun في يونيو/ حزيران 2025، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة فورد، جيم فارلي، عن مخاوفه من التقدم الصيني في قطاع السيارات الكهربائية، قائلاً: "ما تفعله الصين في السيارات الكهربائية هو أكثر شيء مثير للتواضع رأيته على الإطلاق… الجودة والتكلفة لديهم أفضل بكثير مما نراه في الغرب". وأشار إلى أن شركات مثل هواوي وشياومي أصبحت موجودة في كل سيارة، مضيفاً أن "الحياة الرقمية الكاملة تنتقل تلقائياً إلى السيارة دون الحاجة حتى إلى توصيل الهاتف". وأضاف: "نحن لا نخوض منافسة فقط على مستوى المنتجات، بل على المستقبل. وإذا خسرنا هذه المعركة، فلن يكون هناك مستقبل لشركة فورد".

ما جديد سيارات فورد وماكمورت وبيرتوني؟

نقلت "أسوشييتد برس" عن "NHTSA" أن فورد استدعت 197,432 مركبة كهربائية من طراز Mustang Mach-E المصنعة بين 2021 و2025، بسبب خلل في أقفال الأبواب الإلكترونية. وقد يؤدي هذا الخلل إلى حبس الركاب في المقاعد الخلفية في حال بقاء الأبواب مغلقة بعد خروج السائق. أكدت الشركة أن الحل سيكون تحديثاً برمجياً، يتوقع أن يكون متاحاً بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول 2025.

هل هو عام التحول أم الانهيار؟

رغم محاولات فورد المكثفة للتجاوب مع الأعطال والتحديثات المستمرة، إلا أن 2025 سيبقى عاماً مفصلياً في تاريخ الشركة. فبين غرامات، استدعاءات، وضغوط تنظيمية، بدأت أزمة الثقة تترسخ في السوق الأميركية والعالمية. ويبقى السؤال: هل ستكون هذه الانتكاسات حافزاً لثورة داخلية في منظومة الجودة داخل فورد؟ أم أنها تمثل بداية فقدان الريادة أمام المنافسين الآسيويين؟ ما هو مؤكد، أن عام 2025 لن يُنسى بسهولة في أرشيف الشركة، وقد يُشكل نقطة تحول في تاريخ عملاق للسيارات الأميركية.

 

Loading...